Главная > Достоверные хадисы > «Сады праведных» имама ан-Навави. Хадис № 1545

«Сады праведных» имама ан-Навави. Хадис № 1545



 

1545 – وعن ابن عمر رضي الله عنهما ، قَالَ : قَالَ النَّبيُّ — صلى الله عليه وسلم — :

(( أَفْرَى الفِرَى أنْ يُرِيَ الرَّجُلُ عَيْنَيْهِ مَا لَمْ تَرَيَا )) . رواه البخاري .

 

1545 – Передают со слов Ибн ‘Умара, да будет доволен Аллах ими обоими, что пророк, да благословит его Аллах и приветствует, сказал: 

«Поистине, к (наихудшим видам) лжи (относятся рассказы человека) о том, что он видел во сне то, чего на самом деле не видел». 

Этот хадис передал аль-Бухари (7043).

 

 

 

 

فتح الباري شرح صحيح البخاري

أحمد بن علي بن حجر العسقلاني

 

قوله : ( إن من أفرى الفرى ) أفرى أفعل تفضيل أي أعظم الكذبات والفرى بكسر الفاء والقصر جمع فرية ، قال ابن بطال : الفرية الكذبة العظيمة التي يتعجب منها ، وقال الطيبي : فأرى الرجل عينيه وصفهما بما ليس فيهما » قال : ونسبة الكذبات إلى الكذب للمبالغة نحو قولهم ليل أليل » .

قوله : ( أن يري ) بضم أوله وكسر الراء .

قوله : ( عينه ما لم تر ) كذا فيه بحذف الفاعل وإفراد العين ، ووقع في بعض النسخ » ما لم يريا » بالتثنية ، ومعنى نسبة الرؤيا إلى عينيه مع أنهما لم يريا شيئا أنه أخبر عنهما بالرؤية وهو كاذب ، وقد تقدم بيان كون هذا الكذب أعظم الأكاذيب في شرح الحديث الذي قبله .

 

 

مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح

علي بن سلطان محمد القاري

 

( وعن ابن عمر — رضي الله تعالى عنه — أن رسول الله — صلى الله عليه وسلم — قال : من أفرى الفرى ) : بكسر الفاء جمع فرية وهي الكذبة ، وأفرى أفعل منه للتفضيل أي : أكذب الكذبات ( أن يري ) : بضم ياء وكسر راء ( الرجل عينيه ما لم تريا ) أي : شيئا لم تر عيناه في النهاية أي يقول : رأيت في النوم كذا ، ولم يكن رأى شيئا ; لأنه كذب على الله ، فإنه هو الذي يرسل ملك الرؤيا ليريه المنام ، قال الطيبي : المراد بإراء الرجل عينيه وصفهما بما ليس فيهما ونسبة الكذبات إلى الكذب للمبالغة نحو قولهم : ليل أليل وجد جده قال السيوطي : الفرية الكذبة العظيمة ، وجعل كذب المنام أعظم من كذب اليقظة ; لأنه كذب على الله وادعى جزءا من أجزاء النبوة كذبا . ( رواه البخاري ) : وفي الجامع : ( إن من أعظم الفرى أن يدعى الرجل لغير أبيه ، أو يري عينيه ما لم تريا ، أو يقول على رسول الله ما لم يقل » . رواه البخاري عن واثلة ، وروى أحمد عن ابن عمر بلفظ : » إن من أفرى الفرى أن يري الرجل عينيه في المنام ما لم تريا » .

 

 

 

Задать вопрос / Добавить комментарий

Комментарии (последние раньше)
  1. Пока что нет комментариев.
  1. Пока что нет уведомлений.